ثلاث وثائق جنيزا عن التعليم عند اليهود في مصر في العصر الفاطمي ( 358ـ 567هـ / 969 ـ 1171م )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ ـ كلية الآداب ـ جامعة حلوان

المستخلص

وثائق جنيزا القاهرة وثيقة اجتماعية هامة في تاريخ مصر الإسلامية في العصر الفاطمي، وذلك لكونها رسائل شخصية كتبت بخط المرسل نفسه، وهي تعكس الحياة اليومية للمجتمع اليهودي في مصر الإسلامية من كافة جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية .
اهتمام المجتمع اليهودي في مصر الإسلامية في العصر الفاطمي بالتعليم والتعلم؛ على جميع المستويات والطبقات من الطبقة العامة والوسطى والطبقة العليا. إلا أن اهتمامهم بتعليم الذكور كان أكثر من تعليم الإناث، فلم تحظى الإناث بنفس القدر من الاهتمام بالتعليم كالذكور.
وجد عند اليهود في مصر في العصر الفاطمي نوعين من التعليم؛ التعليم الديني والتعليم المدني، وكان على الطالب أن يتحصلهما معًا في المراحل الأولى من التعليم، فمثل حملاً كيبرًا، وصعبة عظيمة على كاهل الصبيان والفتيات المقبلين على التعليم .
تشابه التعليم في المجتمعات الإسلامية بين اليهود والمسلمين، وخاصة في مصر في العصر الفاطمى ( موضوع الدراسة )من حيث المناهج ومراكز الدراسة.
التكالف الاجتماعي داخل المجتمع اليهودي في مصر في النواحي العلمية والمعرفية، فكانت الطائفة اليهودية في مصر ورئيسها يتولى تعليم الصبيان الفقراء والأيتام من تبرعات اليهود، و بعض المعلمين من اليهود يتنازل عن أجره أو يخفض أجره .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية