منهج الكتابة التاريخية عند المقريزي (766-845هـ/1364-1442م) "كتاب "السلوك" لمعرفة دول الملوك" نموذجاً دراسة تاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامير سطام كلية التربية بالخرج قسم العلوم الاجتماعية

المستخلص

تميز القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي بظهور عدد من المؤرخين الذين اتسمت مؤلفاتهم بالموسوعية؛ ويأتي في مقدمتهم المؤرخ المقريزي؛ حيث يعد كتابه "السلوك" من أهم مصادر تاريخ مصر في عصر الدولتين: الأيوبية والمملوكية، لذا جاءت هذه الدراسة "منهج الكتابة التاريخية عند المقريزي (766-845هـ/1364-1442م)، كتاب (السلوك لمعرفة دول الملوك نموذجاً)" دراسة تاريخية.
أما مصادر الدراسة فقد اعتمدت على كتاب "السلوك لمعرفة دول الملوك" مصدراً أساسياً كما هو موضح في عنوان الدراسة؛ إضافة إلى عدد من المصادر المعاصرة للمقريزي، وبعض الدراسات الحديثة ذات العلاقة بموضوع البحث.
وتضمنت الدراسة ثلاثة مباحث رئيسية؛ حيث اشتمل المبحث الأول على التعريف بالمقريزي، وآثاره العلمية، بينما ركز المبحث الثاني على منهج الكتابة التاريخية عند المقريزي من خلال كتابه "السلوك لمعرفة دولة الملوك"، وسلط المبحث الثالث الضوء على النقد التاريخي الذي تعرض له المقريزي، إضافة إلى آراء المؤرخين والكتاب فيه، وصولاً إلى الخاتمة التي اشتملت على أهم نتائج البحث.
الكلمات المفتاحية: المقريزي، كتاب "السلوك" لمعرفة دول الملوك، الكتابة التاريخية، مؤرخي القرن التاسع الهجري، النقد التاريخي، منهج الكتابة التاريخية، العصر المملوكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية