مشکلة العدد في مصادر التاريخ الإسلامي خداع الرقم أم غلط الرواة؟! The problem of the number in the sources of Islamic history Deceit the number or wrong narrators?!

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب و العلوم الانسانية والاجتماعية /جامعة الشارقة /الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

لا بد لکل متصدر لدراسة التاريخ الوقوف على مناهج النقد قديما وحديثا ، ليتبين له مواطن الزلل في ما تورده کتب التاريخ من أغاليط ومبالغات في ما يخص ذکر الأعداد في ( قتلى الحروب ، وشهداء الفتوح ، وحساب الأموال ، وغلبة الأنصار ، وتهويل الوقائع ....) دون التثبت منها ، و الروية في إيرادها ، والتأني في روايتها، و الوقوف على حقيقتها ..
وقد أفضت هذه المبالغات في ذکر الأعداد إلى کثير من اللغط في تفسير الحوادث ، وفهم التاريخ ، واستنباط عبره ، و الولوج إلى متاهات الوهم و الغلط ، ولعل کتاب الدواوين في العصر الوسيط ساهموا بنوع من الفتنة بالرقم و الانخداع به ، حين کانوا يوردون مقادير الخراج ومکاييل الأوزان وميزانيات الدولة وتخمينات السکان ، مما أدى إلى الإحساس بالمرجعية العليا للأرقام دون التحقق منها لعدم توفرالآليات التي تسمح بذلک مما توفر في عصرنا الراهن .
کما أن العقل البشري في العموم يتعامل مع الأرقام باهتمام بالغ ، وکل نص أو خبر أو رواية تحوي أرقاما تشد انتباه السامع ، وتجذب القارئ ، بل وتوهمه أحيانا بالصدقية و الوثوقية ،وتبقى مهمة التحقيق و التمحيص في مدى مطابقة هذا الرقم للواقع ، وإمکانية وجوده ، أم أنه خداع الرقم ، وغلط الراوي ؟!.
وهذه البحث المتواضع سوف يقدم هذا الإشکال في النقاط التالية :
1 ـ التاريخ ...رواية ورؤية
2 ـ منهج النقد التاريخي عند علماء المسلمين
3 ـ مبالغات الأعداد في مصادر التاريخ الإسلامي ( نماذج مختارة )
4 ـ نحو قراءة جديدة للعدد في مصادر التاريخ الاسلامي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية