اتفاقيات وقضايا تَرسيم الحدود السياسية بين الأردن والسعودية 1922-1946م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ کلية الاداب جامعة السويس

المستخلص

المُلخّص
تهدفُ هذه الدراسة إلى معرفةِ الأسباب التي أدّت إلى ظهور مشکلات ترسيم الحدود السياسية، بين الأردن والسعودية، التي أدّت إلى عقد عدة اتفاقيات؛ حداء 1925م، جدة1927م، الصداقة وحسن الجوار 1933م، کما تهدف الدراسة إلى قضايا ترسيم الحدود مثل المناطق المتنازع عليها، والغارات المتبادلة بين الطرفين، وإشکالية الهجرات الحجازية إلى شرق الأردن، وتبعية القبائل والعشائر الحدودية، وقضايا عبور التجارة والأفراد بين البلدين.
وتوصلت الدراسة إلى أنَّ الاتفاقيات أدّت إلى تسوية النزاع الحدودي، وقضايا ترسيم الحدود بينهما؛ باعتبارها من أهم الطرائق وأفضلها دبلوماسيًّا. واعتمدت الدراسة بشکل أساسي على الوثائق الهاشمية؛ مثل التقارير والمراسلات المتبادلة بينها وبين الوسيط البريطاني، واعتمدت الدراسة أيضا بشکلٍ أساسي على الوثائق البريطانية، التي تشمل التقارير والمراسلات بين المندوبين البريطانيين في البلدين والخارجية البريطانية، وقد اعتمدت الدراسة على الصحف والمصادر والمراجع المعاصرة لتلک الفترة.
الکلمات الدالة: شرق الأردن- نجد- الحجاز – السعودية- بريطانيا – اتفاقية – حداء – جدة – الصداقة وحسن الجوار- قبائل وعشائر – ترسيم- الحدود السياسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية