إِدارَةُ أَمْوال أوقاف الحَرَم النّبَوِيُّ الشَّريف في بِلاد الشَّام عَصر سَلاطين الممَاليک في ضَوْء وثائق الحَرَم القُدَسيّ(قريتا الغَازية والقُصور أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ، کلية الآداب، جامعة سوهاج

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة لثلاث وثائق جديدة لم يسبق دراستها أو نشرها، وهي من مجموعة وثائق الحرم القدسي الشريف)، المحفوظة بالمتحف الإسلامي بالقدس، التي ترجع إلى العصر المملوکي، والخاصة بإدارة أموال قريتي الغازية التابعة لصيدا، والقصور التابعة للقدس، والموقوفتان على الحرم النبوي الشريف.
وتُعد هذه الوثائق على درجة کبيرة من الأهمية، حيث تُلقي الضوء على الطُرق المختلفة والمتنوعة لإدارة أموال الأوقاف وتنظيمها، والمهام العملية المختلفة لناظر الوقف، وتلک المهام التي وردت عنها نصوص نظرية في کتب علم الشروط. والوثيقة الأولى تتضمن محضر جرد لغلال قرية الغازية، أما الوثيقة الثانية فتوضح طرق بيع محصول الزيتون للقرية نفسها، وذلک من خلال المناداة عليه داخل القرية وخارجها في مدينة صيدا، وإعلام الأشخاص المشهورين بشراء الزيتون بطريق المزايدة العلنية. أما الوثيقة الثالثة فهي عبارة عن قائمة ارتفاع خاصة بقرية القصور، وهي القوائم المالية السنوية التي تُبين إيرادات القرية ومصروفاتها، من حيث: طريقة کتابتها، وطُرق استخراجها، وأوجه صرفها، والدِّقَّة المستخدمة في إحصائها وکتابتها، بالإضافة إلى الإفادة من هذه الوثائق من الناحية التاريخية واللغوية والخطية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية